أنت هنا

التلمذة mentoring هي علاقة تطوير واهتمام ومشاركة يستثمر خلالها شخص ذو خبرة وقته ومعرفته وخبراته من أجل تطوير مهارات شخص ناشئ لديه استعداد ورغبة في تطوير مهاراته المعرفية والشخصية والمهنية. ويسمى طرف العلاقة الأول الخبير أو المرشد والموجة mentor)) والطرف الثاني الناشئ أو المتلقي والمستفيد ( (menteeوعلى الرغم من تعدد التعريفات الخاصة بمفهوم التلمذة إلا أن هناك أربع خصائص لعملية التلمذة متفق عليها وهي: تقديم الدعم النفسي والعاطفي، تقديم الدعم العلمي المعرفي، تقديم الدعم لتحديد الأهداف واختيار المسار المهني، والعمل مع قدوة ونموذج متميز.  وأشارت عدد من الدراسات إلى التأثير الإيجابي لبرامج التلمذة على تجربة الطالب التعليمية.
وانطلاقاً من الإيمان بأهمية وجود مثل هذا البرنامج، أطلقت وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية برنامج التلمذة «معاً نتميز» والذي يعتبر أحد مبادرات الوكالة من أجل تحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني في خطتها وهو (تهيئة بيئة تعليمية جاذبة ومحفزة للإبداع) وهذا الهدف يرتبط مع أحد أهداف الجامعة وهو: بيئة تعلميه داعمة: توفير بيئة محفزة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين في الجامعة.  ويساعد برنامج التلمذة "معاً نتميز" على توفير بيئة داعمة لشريحتين من طلبة البكالوريوس:
         · الطلبة الجدد، حيث يتم ربط طالبة أنهت مقررات السنة التحضيرية مع إحدى الطالبات في السنوات العليا في نفس الكلية، بهدف مساعدة الطالبة على فهم ثقافة الجامعة والكلية وتمكينها من الوصول إلى الأهداف والتغلب على الصعوبات واكتشاف مهاراتها وقدراتها.
        · الطلبة المتميزون: حيث يتم ربط طالبة متميزة مع أحد أعضاء هيئة التدريس وفق آلية محددة وبما يتناسب مع ميول وقدرات الطالبة، بهدف مساعدة الطالبة على تحقيق قدر أكبر من فهم المجال العلمي الذي تميل إليه ويتوافق مع قدراتها وتتدرج فيها من اكتساب بعض المهارات الأساسية في البحث العلمي ومهارات التفكير إلى اكتساب مجموعة من المهارات البحثية المتقدمة.
وبزيارتكم للموقع الإلكتروني لبرنامج التلمذة «معاً نتميز» يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات عن البرنامج، التسجيل بالبرنامج، تقييم البرنامج،والتواصل مع القائمين على البرنامج.

د. سيناء بنت عبد المحسن العقيل       
المشرفة على برنامج التلمذة بالأقسام النسائية